المواضبع الرئيسية

معلومات و أخبار من طرفاية

أخبار و معلومات عن طرفاية في هذا الموقع.

 

تتبع أخر الأخبار، التعاليق و المعلومات في المدونة

مدونة أستاذ في طرفاية>>>

مهرجان طرفاية الدولي: تقليد يترسخ

Gnaoua à Tarfayaمهرجان طرفاية الدولي يصل الى دورته الثالثة 2009 و يتطور باستمرار منذ دورته الأولى 2007. ان كانت الدورة الأولى دورة التجريب بامتياز، فان الدورة اللاحقة عرفت تطورا ملحوظا من ناحية التنظيم و البرمجة و الهدف المعلن هو تحقيق انطلاقة حقيقية لتنمية الاجتماعية، الاقتصادية و الثقافية لمدينة طرفاية التاريخية. مهرجان طرفاية الدولي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. مهرجان طرفاية الدولي ينظم من طرف ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء و جمعية ائتلاف الساقية الحمراء و بشراكة مع المجلس البلدي و جمعية لاتيكووير التي أسسها ورثة لاتيكووير رائد البريد الجوي الذي كانت طرفاية احدى محطاته و التي عرفت كذلك اقامة انطوان دو سانت اكزيبيري بها لمدة 18 شهرا كرئيس للمحطة.

رغم تصادف تنظيم مهرجان طرفاية الدولي مع شهر رمضان، ورغم الانتقادات الموجهة له، يشكل مهرجان طرفاية الدولي لحظة مهمة في أحداث المدينة و تنشيط ثقافي و سياحيا يعود بالنفع على المدينة و على رواجها الاقتصادي و خاصة التعريف بتراثها و اعادة الاعتبار لموروثها الحضاري و التاريخي.

عبر فاعلون جمعويون و رسميون من جزر الخالدات عن رغبتهم في المساهمة في تنظيم المهرجان مما يضفي عليه طابعا أكثر شمولية و يوطد العلاقات الثقافية، السياحية و التجارية بين هذه الجزر القريبة و طرفاية.

تكريم لرواد البريد الجويA. de Saint-Exupéry à Tarfaya

أراد منظمو المهرجان الدولي لطرفاية في دورته الأولى أن يتزامن مع وصول المتسابقين في اللحاق الجوي الذي يربط مدينة تولوز الفرنسية بمدينة سان لوي بالسنغال المخلد لذكرى رواد البريد الجوي و من ضمنهم انطوان دو سانت اكزيبيري الذي أقام بطرفاية مدة 18 شهرا بين عامي 1927 و 1929 كرئيس لمحطة. وكانت طرفاية تعتبر محطة رئيسية في طريق الطائرات التي تعبر البحر الأبيض المتوسط من تولوز الى سان لوي بالسنغال ومنها طائرات أخرى تعبر المحيط الأطلسي الى أمريكا اللاتينية. و أثرت طرفاية و موقعها بين الصحراء و المحيط في سانت اكزيبيري و عبر عن ذلك في رواياته المشهورة ك الأمير الصغير التي ترجمت الى لغات عديدة و منها العربية و الأمازيغية و كذلك رواياته: أرض الرجال، بريد الجنوب...

يعتبر اللحاق الجوي تولوز-سان لوي الاطول من نوعه في العالم بمسافته التي تبلغ 10000 كيلومتر ذهابا و ايابا و السباق تقليد ترسخ منذ 1983 السنة التي أحدثه فيها الفرنسي اندري سابا.

كانت الفكرة أن يتم تكريم رواد البريد الجوي و في نفس الوقت يعاد الاعتبار لموقع طرفاية التاريخي بمؤهلاته الحضارية التاريخية و السياحية وتراثه الانساني السائر في طريق الاندثار. و هكذا تم الاحتفال في المهرجان الدولي لطرفاية بالذكرى الثمانين لوصول انطوان دو سانت اكزيبيري الى طرفاية و بالذكرى الخامسة و العشرين لانطلاق اللحاق الجوي تولوز-سان لوي بالسنغال و اطلق شعار الليالي الموسيقية لكابو خوبي على المهرجان الدولي لطرفاية في دورته الاولى التي حظيت بدعم رسمي من الدولى المغربية حيث تم برعاية ولي العهد الأمير مولاي الحسن و بتنظيم من ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء.

   

أهداف مهرجان طرفاية الدولي

- تنمية و حفظ الموروث الثقافي لمدينة العبور.

- دعم و تشجيع التبادل بين الثقافات عبر الانفتاح على الثقافات الأخرى.

- التعريف بالصناعة التقليدية المحلية و الجهوية.

- خلق تأثير اقتصادي، ثقافي و اجتماعي حول التظاهرة.

- تشجيع السياحة داخل المنطقة.

الدورة الأولى لمهرجان طرفاية الدولي

عرفت الدورة الأولى لمهرجان طرفاية الدولي صعوبات على مستوى الاقبال الجماهيري نظرا لتزامنها مع شهر رمضان و صعوبة جلب جمهور الى حفلات موسيقية خلال شهر الصوم ونظرا أيضا لكون المهرجان يقام لأول مرة و لم يتم الاعداد له بمشاركة الفاعلين المحليين مما جعل هؤلاء ينتقدون التسيير الخارجي و يطالبون بتنطيم محلي عارف بخبايا المدينة و ظروفها و كذلك تطلعات سكانها. الا أن الدورة تبقى كأي دورة أولى لا تسلم من النقائص.

و هذه مجمل الانتقادات:

  • الوقت المختار غير مناسب.
  • لم يتم اشراك الفاعلين المحليين و السكان في الاعداد و التنظيم.
  • المدينة في حاجة الى بنيات أساسية و بنيات استقبال كالفنادق و دور الايواء لاستقبال ضيوفها.
  • الفنادق القليلة المتوفرة غير مؤهلة.
  • ماذا ستجني المدينة فعليا من هذا المهرجان.